الأرجنتين تتدخل لإنقاذ قطاع السيارات

الخميس, 18 أيلول/سبتمبر 2014 13:57
أشارت الحكومة الأرجنتينية إلى أن شركات تصنيع السيارات في الأرجنتين حصلت على السيولة المالية الكافية من الدولارات التي وفرتها الحكومة كي تستطيع تلك الشركات تحقيق أهداف الإنتاج والمبيعات، وذلك بعد مرور يوم على إعلان شركة جنرال موتورز General Motors الأمريكية تعليق نشاط الصادرات من البرازيل إلى مصنعها في الأرجنتين لوجود صعوبات تتعلق بنقص العملة الصعبة.
ونقلت صحيفة "أرجنتينا ستار" الأرجنتينية تصريحات جايمي أرديلا، رئيس شركة جنرال موتورز في أمريكا الجنوبية، الذي قال إن التدفقات التجارية سوف تعود إلى طبيعتها بمجرد أن تحل الأرجنتين أزمة ديونها السيادية.
حماية الاحتياطي الاجنبي
وتشدد الأرجنتين الضوابط على الواردات منذ أن تعثرت في تسديد ديونها في يوليو الماضي، كما إنها بدأت في تقييد كمية الدولارات المتاحة لشركات الاستيراد، في محاولة لحماية الاحتياطيات الأجنبية، التي تمتلكها والتي تعاني بالفعل من الضعف.
وتسلط الخطوة، التي اتخذتها شركة جنرال موتورز بتعليق نشاط الصادرات من البرازيل إلى مصنعها في الأرجنتين لوجود صعوبات تتعلق بنقص في العملة الصعبة الضوء على بيان إلى أي مدى تعوق ضوابط رأس المال في الأرجنتين عمل الشركات الكبرى، في الوقت الذي ينزلق فيه ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية بصورة أعمق في حالة الركود.
وفي أعقاب تعثر الأرجنتين في تسديد ديونها في يوليو الماضي، بدأ الجدل بين الحكومة وشركات تصنيع السيارات، وهو ما أسفر عن تباطؤ الإنتاج في مواجهة ضعف الطلب المحلي والإقليمي وفرض ضوابط صارمة على التجارة وعلى العملة الصعبة.
انقاذ الاقتصاد
وكانت عملية فرض ضوابط صارمة على التجارة وعلى سوق العملة تسببت في حدوث اختلالات وانعدام توازن في اقتصاد الأرجنتين، الذي مال نحو الركود خلال الربع الأول من هذا العام، في الوقت الذي تعاملت فيه الحكومة مع أزمة سيولة عملة دولارية وتراجع الصادرات وضعف الاستثمارات الأجنبية.
وفي الوقت الحالي، تكثف الحكومة من عمليات التدخل لإنقاذ الاقتصاد، في محاولة منها للحيلولة دون أن يتسبب تعثرها الأخير في تسديد الديون في إحداث أزمة في ميزان المدفوعات.
ووفقا لرابطة الشركات المصنعة للسياراتAssociation of Automotive Manufacturers في الأرجنتين، تنتج شركة جنرال موتورز 13% من السيارات المصنعة في الأرجنتين. وتتنافس الشركة الأمريكية في السوق المحلي مع شركات مثل فورد وهوندا وتويوتا وفولكس فاجن وبيجو ورينو.
17/09/2014
http://www.al-sharq.com/news/details/272281#.VBrj9fkk11U

قراءة 851 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)