رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لبرلمان أمريكا الوسطى في زيارة للمغرب

الخميس, 04 أيار 2023 15:22

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لبرلمان أمريكا الوسطى

 

أجرى رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي، اليوم الثلاثاء 02 ماي 2023 بمقر المجلس في الرباط، مباحثات مع وفد من برلمان أمريكا الوسطى يضم أعضاء المكتب التنفيذي برئاسة السيد Acevedo Cerrud Amado رئيس برلمان أمريكا الوسطى.

 

ويقوم الوفد البرلماني حاليا بزيارة عمل للمغرب تدخل في إطار توطيد علاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين والاطلاع على الأوراش التنموية بالمملكة، كما سيجري مباحثات مع عدد من المسؤولين المغاربة.

 

وبالمناسبة، أشاد رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لبرلمان أمريكا الوسطى بريادة المملكة المغربية في مجال تدبير الهجرة وأعربوا عن رغبتهم في الاستفادة من تجربة المغرب في هذا المجال في أفق تسوية وضعية المهاجرين في منطقة أمريكا الوسطى، كما ثمنوا التطور الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات وخاصة ما يتعلق بالطاقات النظيفة والنهوض بأوضاع المرأة والممارسة الديمقراطية بصفة عامة.

 

وشدد رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لبرلمان أمريكا الوسطى على الأهمية التي يوليها برلمان أمريكا الوسطى لتعزيز أواصر التعاون والتنسيق المستمر مع البرلمان المغربي في عدد من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك

 

من جهته، أكد السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب أن البرلمان المغربي وبرلمان أمريكا الوسطى يتقاسمان ذات القيم والتحديات، وتحذوهما رغبة مشتركة للعمل سويا في إطار التعاون جنوب-جنوب.

 

واستعرض السيد رئيس مجلس النواب أبرز الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة المغربية  وتم الوقوف تحديدا عند  سياسة   المغرب في مجال تدبير الهجرة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مشيرا إلى أن المغرب يعتبر نموذجا في هذا المجال على الصعيد الإفريقي وفي منطقة حوض المتوسط.

 

جدير بالذكر أن البرلمان المغربي بمجلسيه انضم إلى برلمان أمريكا الوسطى بصفة عضو ملاحظ في 16 يونيو 2015. ويعتبر هذا البرلمان بمثابة منظومة للاندماج الجهوي بأمريكا الوسطى ويضم ست دول هي غواتيمالا والسلفادور والهندوراس ونيكاراغوا وبانما وجمهورية الدومينيكان.

 

ويضم وفد المكتب التنفيذي لبرلمان أمريكا الوسطى، كلا من السيد Engels Martin Pineda Garcia نائب الرئيس، والسيدة  Iliana Guadalupe Calles نائبة الرئيس، والسيد Eduardo Guerrero Solano نائب الرئيس، والسيد الأمين José Narciso Ramos Reyes، والسيد الأمين Nedis Adrian Licona Reyes، والسيدة الأمينة  Karina Ivette Sosa، والسيد الأمين Santiago Rodriguez Peña، فضلا عن السيدة Beatriz Herrera أمينة ديوان المكتب التنفيذي لبرلمان أمريكا الوسطى.

02/05/2023 

https://www.chambredesrepresentants.ma/

 

 

 وزير الشؤون الخارجية  يستقبل رئيس برلمان أمريكا الوسطى

بوريطة” يستقبل رئيس برلمان أمريكا الوسطى | Almagharibiya

 

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، رئيس برلمان أمريكا الوسطى، أمادو سيرود سيفيدو، مرفوقا بوفد برلماني.

 

وقال سيرود سيفيدو في تصريح للصحافة بالمناسبة إن هذا اللقاء شكل مناسبة لبحث سبل تعزيز روابط الصداقة بين برلمان أمريكا الوسطى والمملكة المغربية.

 

وأضاف أن هذه الزيارة تعد فرصة للترويج لتوقيع اتفاقيات تعاون بين الطرفين في عدة من المجالات ذات الاهتمام المشترك ، مؤكدا حرص برلمان أمريكا الوسطى على الاستفادة من تجربة المغرب خاصة في مجالي الهجرة وحقوق الإنسان.

 

كما أعلن أن برلمان أمريكا الوسطى سيباشر قريبا توقيع اتفاقية تعاون من شأنها أن تعزز، بدعم من المغرب، تدبير قضية الهجرة في منطقة أمريكا الوسطى وجمهورية الدومينيكان.

 

وكان وفد برمان أمريكا الوسطى أجرى في وقت سابق اليوم في مباحثات مع رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي.

 

وأشاد رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لبرلمان أمريكا الوسطى خلال هذا اللقاء بريادة المملكة في مجال تدبير الهجرة، معربين عن رغبتهم في الاستفادة من تجربتها في هذا المجال.

 

كما ثمن أعضاء الوفد التطور الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات وخاصة ما يتعلق بالطاقات النظيفة والنهوض بأوضاع المرأة والممارسة الديمقراطية بصفة عامة.

 

وشدد رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لبرلمان أمريكا الوسطى على الأهمية التي يوليها برلمان أمريكا الوسطى لتعزيز أواصر التعاون والتنسيق المستمر مع البرلمان المغربي في عدد من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك

 

 

قراءة 194 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)