رئيس مجلس المستشارين يجري مباحثات مع رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية الدومينيكان

الثلاثاء, 21 كانون1/ديسمبر 2021 10:23

 

رئيس مجلس المستشارين يجري مباحثات مع رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية الدومينيكان  | مجلس المستشارين

 

أجرى رئيس مجلس المستشارين، السيد النعم ميارة، مباحثات مع رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية الدومنيكان، السيد Eduardo Estrella Virella، وذلك يومه الاثنين 20 دجنبر 2021، عبر تقنية التناظر المرئي عن بعد.

 

وخلال هذا اللقاء، عبر السيد رئيس مجلس المستشارين عن اعتزازه بالدينامية المتميزة للعلاقات الثنائية القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية الدومنيكان الصديقة، مذكرا في هذا الصدد بأهمية الزيارة الميمونة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده إلى جمهورية الدومنيكان سنة 2004، وما فتحته هذه الزيارة التاريخية من آفاق للارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى شراكة استراتيجية.


وبخصوص العلاقات البرلمانية، أكد السيد رئيس المجلس على القناعة الراسخة لمكونات مجلس المستشارين لتوطيد علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع المؤسستين التشريعيتين، على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف، داعيا في هذا الإطار إلى بلورة مذكرة تفاهم وشراكة واسعة بين برلماني البلدين، كما استعرض بنفس المناسبة، أهم المرتكزات والقيم التي تسند مبادرة رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، التي يتشرف برئاستها، والرامية إلى إرساء منتدى للحوار البرلماني جنوب-جنوب بين مجالس الشيوخ في إفريقيا والعالم العربي مع نظيراتها بمنطقة أمريكا اللاتينية والكراييب.


ومن جهته، عبر السيد رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية الدومنيكان، عن مدى التقدير الكبير الذي تحظى به المملكة المغربية لدى المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين ولدى كافة مكونات الشعب الدومنيكاني، مبرزا في هذا الصدد أن المكانة الجيوسياسية التي تحظى بها المملكة في محيطها الجهوي والاقليمي، تؤهلها لتكون جسرا للتقارب والتعاون بين بلدان إفريقيا والعالم العربي ومنطقة أمريكا اللاتينية والكراييب.


وفي نفس الصدد، ثمن المسؤول الدومنيكاني، مبادرة رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي برئاسة السيد النعم ميارة، لأرساء حوار يجمع مجالس الشيوخ ببلدان الجنوب، حيث أكد في هذا الإطار أن هذه المبادرة ستشكل فضاء للترافع البرلماني بشأن القضايا العادلة لشعوب الجنوب، ولاسيما المرتبطة منها بالعدالة الاجتماعية والصحية وعلى رأسها حق هذه الشعوب في الولوج إلى اللقاحات المضادة لكوفيد 19.


ولم يفت السيد رئيس مجلس المستشارين، التعبير خلال هذا اللقاء، عن امتنانه وتقديره للموقف الأخوي النبيل والثابت لجمهورية الدومنيكان بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية.


وخلال هذا اللقاء، كان السيد رئيس مجلس الشيوخ مرفوقا برئيس العلاقات الخارجية السيد Pedro Catrain، ونائب الرئيس وعضو لجنة الصداقة الومنيكانية المغربية بمجلس الشيوخ بجمهورية الدومنيكان السيد Santiago Zorilla.


20/12/2021
http://www.chambredesconseillers.ma/ar/

 

قراءة 421 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)