"الغارديان": كوبا قد تصبح أصغر دولة تملك لقاحاً خاصاً بها ضد كورونا

الجمعة, 07 أيار 2021 11:43

إحدى المحلات المقفلة في كوبا بسبب كورونا (ألينس)

 

"الغارديان" تنشر تحليلاً مؤداه أن كوبا التي حاصرتها الولايات المتحدة لمدة 60 عاماً يمكن أن تصبح أصغر دولة في العالم لديها لقاح خاص بها ضد كورونا.


سلطّت صحيفة الغارديان البريطانية الضوء على الجهود التي تبذلها كوبا لتطوير لقاحات خاصة بها ضد كوفيد -19، على الرغم من الحصار الأميركي والتأثير الاقتصادي للوباء.

 

وأكدت الصحيفة البريطانية في مقال نشرته بعنوان "يمكن أن تصبح تلك الجزيرة الكاريبية التي حاصرتها الولايات المتحدة لمدة 60 عاماً أصغر دولة في العالم لديها لقاح خاص بها ضد فيروس كورونا" أن كوبا تحارب من أجل تعزيز مكانتها في العالم من خلال تطوير لقاح خاص بها.

 

ونوّهتإلى أن كوبا التي تملك العلماء والمديرين التنفيذيين البارزين في قطاع التكنولوجيا الحيوية، لديها بنية تحتية متطورة للغاية من العيادات والمراكز الصحية، وأعلى نسبة للأطباء لكل نسمة في العالم، مؤكدة أنه إذا نجحت التجارب السريرية وتم الحصول على موافقة وكالة تنظيم الأدوية، فإن تحصين السكان في كوبا سيكون أمر سهل بالنسبة لسلطات البلاد.


وأشارت الصحيفة إلى أن العثور على بنك على استعداد لقبول التحويلات من وإلى الجزيرة يمثل مشكلة كبيرة منذ أن أدرج الرئيس السابق دونالد ترامب كوبا في قائمة الدول الراعية للإرهاب، الأمر الذي يشكل عائقاً بالنسبة لجميع الشركات الغربية الراغبة بالتعامل مع كوبا.

 

ويذكر أن اللقاح الكوبي "عبد الله" دخل منذ يومين، مرحلة متقدمة من التجارب بعد إظهاره فعالية كبيرة في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

 

وبحلول منتصف العام الجاري، سيتم تحصين 70% من السكان الكوبيين، كجزء من استراتيجية الحكومة لتطعيم السكان.

 

وكان رئيس مجموعة بيوكوبا فارما للصناعات الدوائية في كوبا أدواردو مارتينيز، قد أكد منذ شهرين، أن اللقاح الكوبي الأكثر فعاليةً ضد Covid-19 سيكون متاحاً وبكميات كافية من أجل تطعيم جميع السكان في الجزيرة في شهر آب/أغسطس المقبل.


06/05/2021
https://www.almayadeen.net/

قراءة 691 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)
موسومة تحت

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)