التضخم شبح يهدد أمريكا اللاتينية

الثلاثاء, 28 آذار/مارس 2023 14:25

التضخم شبح يهدد أمريكا اللاتينية.. الأرجنتين تسجل أعلى معدل بعد فنزويلا ليبلغ 102%.. تضخم كاراكاس 537%.. والبرازيل تشهد ارتفاعا فى أسعار المستهلك النهائى بنسبة 0.84٪ خلال شهر.. وارتفاع سعر الدولار أهم الأسباب

 

 

 

 

 

 

 

لا يزال التضخم وارتفاع الأسعار يمثل تهديد قوى لأمريكا اللاتينية ، خاصة بعد تجاوز في الارجنتين أعلى معدل للتضخم مع 102%، لتصبح ثانى دولة في القارة اللاتينية بعد فنزويلا التى تحتل رأس القائمة مع وصول التضخم 537.7%.

 

وارتفع معدل التضخم فى الأرجنتين إلى ما يزيد عن 100% للمرة الأولى منذ نهاية التضخم الهائل فى أوائل التسعينيات، وقالت وكالة الإحصاء فى البلاد أن التضخم بلغ 102.5% فى فبراير، ما يعنى أن سعر العديد من السلع الاستهلاكية زاد بأكثر من الضعف منذ عام 2022

.

وتعانى الأرجنتين من صعوبات اقتصادية منذ سنوات، ويعيش معظم السكان الآن فى فقر، وتحاول حكومتها وقف ارتفاع الأسعار من خلال وضع حد أقصى لأسعار المواد الغذائية والمنتجات الأخرى، لكن قطاعى الطعام والشراب شهدا أكبر زيادة فى الآونة الأخيرة، حيث نمت الأسعار بنسبة 9.8% فى فبراير مقارنة بشهر يناير.

 

وقالت وسائل إعلام أرجنتينية إن هذه الزيادة قد ترجع جزئيًا إلى الارتفاع الحاد فى أسعار اللحوم التى ارتفعت بنحو 20% فى خلال شهر. قال منفذ الأخبار المحلى أمبيتو أن الظروف الجوية السيئة وموجة الحر الطويلة والجفاف أثرت بشكل خطير على الماشية والمحاصيل.

 

وفى فنزويلا، قدر المرصد المالي الفنزويلي (OVF) ، وهو هيئة مستقلة تابعة لحكومة نيكولاس مادورو ، أن معدل التضخم الشهري وصل إلى 20.2٪ الشهر الماضي ، والمراكم منذ يناير 67.7٪ ، والسنوى 537.7٪.

 

وخسر البنك المركزي الفنزويلي 420 مليون دولار من الاحتياطيات ، وهو "أعلى رقم شهري منذ بدء نظام الصرف الجديد في عام 2019 '' (OVF)

في العام الماضي ، وبحسب الاستشارات المعنية ، كانت أكبر الزيادات 168.8٪ في قطاع الترفيه. 120.1٪ في التعليم ؛ 99.3٪ في المواد الغذائية والمشروبات ؛ و 97.3٪ في الملابس.

 

في حين أن التضخم يمثل صداعًا متزايدًا للأرجنتين وفنزويلا ، إلا أنه في بقية المنطقة بدأ في التراجع. وهكذا ، قدمت بوليفيا وتشيلي أسعارًا أقل في فبراير (0.4٪ و 0.1٪) ، بينما سجلت في الأشهر الاثني عشر الماضية زيادات بنسبة 2.6٪ و 11.9٪. وفي الوقت نفسه ، سجلت الإكوادور زيادة طفيفة بنسبة 0.02٪ في الشهر و 2.9٪ في العام الماضي والمكسيك 0.3٪ و 7.7٪ على التوالي.

 

وفي باقي دول الميركوسور ، بلغت باراجواي 0.5٪ الشهر الماضي و 6.9٪ في عام واحد ؛ في البرازيل 0.7٪ و 5.6٪ ، وأوروجواي 1٪ و 7.5٪.

 

تحتفظ بوليفيا بأدنى معدل تضخم سنوي في العام الماضي: 2.6٪ ، بعد أن سجلت انكماشًا سالفًا قدره 0.4٪ في فبراير.

 

 وقال الخبير  لأكسيل كريستنسن ، مدير إستراتيجية الاستثمار في شركة بلاك روك لأمريكا اللاتينية ، فإن ارتفاع اسعار الدولار مقابل العملات المحلية ابرز أسباب التضخم في قارة أمريكا اللاتينية.

 

وقال الخبير إن تطور أسعار المواد الغذائية - التي تمثل نسبة كبيرة في سلة الاستهلاك - والظواهر المناخية (مثل الجفاف في الأرجنتين وتشيلي) أو مشاكل العرض ، كما لوحظ في بيرو بسبب الأزمة الاجتماعية التي تؤثر على تلك الأمة.

 

يقدر المسؤولون التنفيذيون في مجال التجزئة الإقليمية أن أداء بلدانهم سيتدهور في عام 2023 وسيكون الاستهلاك هو القطاع الأكثر تأثراً بالتضخم المرتفع.

 

وهذا لا يأخذ في الاعتبار مستوى التضخم المحلي فحسب ، بل أيضا ديناميكية أو ضعف الطلب المحلي ؛ وقال إن صلابة الحسابات الخارجية وإمكانية حدوث صدمات خارجية أكبر بسبب البيئة العالمية التي لا تزال هشة للغاية.

 

وفى البرازيل ، سجل مؤشر أسعار المستهلك الممتد (IPCA) ارتفاعًا بنسبة 5.60٪ في الاثني عشر شهرًا المنتهية في يناير ، مقارنة بنسبة 5.77٪ المسجلة في نفس الفترة السابقة مباشرة ، وفقًا للمعهد البرازيلي للإحصاء (IBGE).

 

ارتفعت أسعار المستهلك في البرازيل بنسبة 0.84٪ في فبراير ، وهو الشهر الثاني لحكومة الرئيس اليساري لولا دا سيلفا.

 

وسجل مؤشر أسعار المستهلك الممتد (IPCA) ارتفاعًا بنسبة 5.60٪ في الاثني عشر شهرًا المنتهية في يناير ، مقارنة بنسبة 5.77٪ المسجلة في نفس الفترة السابقة مباشرة ، وفقًا للمعهد البرازيلي للإحصاء (IBGE).

 

وتسارع التضخم في الشهر الثاني من العام مقارنة بشهر يناير ، عندما بلغ 0.53٪ ، لكنه كان أقل من مثيله في فبراير 2022 (1.01٪).

 

وأنهت البرازيل عام 2022 بتضخم بلغ 5.79٪ ، فوق هدف البنك المركزي ، وإن كان بتباطؤ مقارنة بعام 2021 ، عندما بلغ 10.06٪.

 

 18 مارس 2023

https://www.youm7.com/

قراءة 173 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)