غواتيمالا تعلّق ترشيح المنافس الأبرز في الانتخابات الرئاسية

الثلاثاء, 23 أيار 2023 15:39

 

كارلوس بينيدا. (أ ف ب)
 
علقت محكمة في غواتيمالا موَقتاً ترشيح رجل الأعمال كارلوس بينيدا للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها الشهر المقبل.
 

وقال ثلاثة قضاة في جلسة استثنائية إن مشاركة بينيدا "معلقة" بعد قبولهم طعناً قدمه قادة حزب كان المرشح ينتمي إليه في السابق.


وتفيد الشكوى بأن حزب "رخاء المواطن" الذي يقوده بينيدا حالياً ارتكب سلسلة من الانتهاكات خلال اجتماعه العام لإعلان مرشحه في تشرين الثاني (نوفمبر) 2022. لذلك "وبموجب القانون، يؤدي قرار (القضاة) إلى إبطال الاجتماع العام" وهذا يعني تعليق الترشيحات التي أعلنت خلاله أيضاً.


وقال بينيدا في تسجيل فيديو على تويتر إنه سيستأنف الحكم أمام المحكمة الدستورية السبت ودان ما اعتبره "تزويراً" لإبعاده عن المنافسة.


أشار استطلاع للرأي مطلع أيار (مايو) أجرته صحيفة "برينسا ليبري" الكبرى في البلاد إلى أن بينيدا يأتي في الطليعة بحصوله على 23 بالمئة من الأصوات تليه الاشتراكية الديموقراطية السيدة الأولى السابقة ساندرا توريس (20 بالمئة).
 

وستجري غواتيمالا انتخابات في 25 حزيران (يونيو) لاختيار خليفة للرئيس اليميني أليخاندرو جاماتي وأعضاء برلمان البلاد البالغ عددهم 160 والأعضاء العشرين في برلمان أميركا الوسطى و340 رئيس بلدية لمدة أربع سنوات.


واجهت العملية انتقادات بعدما رفضت المحكمة الانتخابية تسجيل الناشطة من السكان الأصليين ثيلما كابريرا والسياسي روبرتو أرزو - نجل الرئيس السابق الراحل ألفارو أرزو - اللذين كان من المتوقع أن يكونا مرشحين قويين للرئاسة.
 
20/05/2023
https://www.annaharar.com/
قراءة 252 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)
موسومة تحت