متطرفان يميني ويساري يتصدران الدورة الأولى من الانتخابات في تشيلي

الثلاثاء, 23 تشرين2/نوفمبر 2021 13:17

Elecciones en Chile archivos - El Diario | eldiario.com

تصدّر المرشّح اليميني المتطرّف خوسيه أنطونيو كاست والمرشّح اليساري غابرييل بوريك الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسيّة في تشيلي، حسب نتائج جزئيّة تشمل 49,6% من الأصوات أعلنتها السلطات الانتخابيّة.

 

وحصل كاست، النائب السابق والمحامي، على 28,6% من الأصوات، تلاه النائب اليساري والزعيم الطلابي السابق غابرييل بوريك الذي حصل على 24,4% من الأصوات، وفقًا للنتائج التي أعلنتها السلطات الانتخابية.

 

وأدلى التشيليّون بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد للبلاد بعد عامين على انتفاضة اجتماعيّة غير مسبوقة ضدّ التفاوت الاجتماعي وفي خضمّ عمليّة صياغة دستور جديد.

 

وكان الرئيس المحافظ المنتهية ولايته سيباستيان بينييرا أوّل شخصية عامّة تُدلي بصوتها، في مدرسة بحيّ لاس كونديس الراقي في سانتياغو.

 

وقال الرئيس “71 عامًا” الذي لم يكُن باستطاعته بعد ولايتَين رئاسيّتَين الترشّح لإعادة انتخابه، “كلّ الآراء مهمة. تعالوا وصوّتوا” مضيفاً “نحن قادرون على حلّ خلافاتنا سلميًا، فلنصوّت”.

 

ودعي 15 مليون ناخب إلى الاختيار بين سبعة مرشّحين لخلافة بينييرا، وإلى إعادة انتخاب مجلس النوّاب و27 من أصل 43 عضوًا في مجلس الشيوخ والمجالس الإقليميّة. وقبل ظهور النتائج الأولى، بيّنت استطلاعات الرأي تقدّم المرشحَين كاست وبوريك، وهما قطبان متعارضان ومن خارج تحالفات اليمين ويسار الوسط التي حكمت البلاد منذ نهاية ديكتاتورية أوغوستو بينوشيه “1973-1990”.

 

بوريك “35 عاماً” زعيم طلابي سابق ومرشّح التحالف اليساري الذي يضمّ خصوصًا الشيوعيين.

 

أمّا كاست “55 عاماً” فهو محامٍ وزعيم لحزب الجمهوري اليميني المتطرف الذي يُعوّل على عدم شعبيّة الحكومة المنتهية ولايتها.

 

كما يتنافس وزيران سابقان هما ياسنا بروفوست “51 عاما” وهي سناتورة من يسار الوسط وسيباستيان سيتشل “44 عاما” ممثل اليمين في السلطة.

 

قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة سانتياغو، راؤول إلغويتا، إن “الذين لم يكونوا قط مرشحين أضحوا الآن من الأوفر حظا”. وأضاف “إنها الانتخابات الأخيرة للدورة القديمة ويمكن أن تكون نتيجتها مختلفة عما شهدنا حتى الآن”.

 

يصعب التكهّن بنتيجة الدورة الثانية من الانتخابات في 19 ديسمبر، مع وجود عدد كبير من المتردّدين وارتفاع في عدد الإصابات بكوفيد-19.

 

23/11/2021

https://alwatan.ae/

قراءة 437 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)
موسومة تحت

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)